الموقع اﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ

للرد ونقد علمي علي المنحرفين عقائدیا..

حول الموقع


ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﻴﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ .. ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺧﺎﺹ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﯿﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﯾﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪﻱ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺸﯿﻊ،، ﺫﻟﻚ ﯾﺸﺘﻤﻞ ﺑﺎﻹﺧﺺ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﯽ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺍﺩﻋﺎﺀﺍﺕ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﯿﺪﺭﻱ ﻭﺟﻤﻊ ﺟﻤﯿﻊ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﺭﺩﻭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻳﻦ ﺇﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺿﻼﻟﺖ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺟﻞ ..

صفحتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

الاقسام الموقع

ميزات أخرى




فی الموقع
فی النت

إحصائيات الموقع :

زوار اليوم : 59
الزيارات أمس: 0
زيارة أسبوع: 70
زيارة الشهر: 2483
مجموع الزوار : 66955
عدد من المقالات : 755
عدد التعليقات : 1
عدد المتواجدون الآن: 1

الإتصال بنا

الإسم :
البريد الإلكتروني:
عنوان الرسالة:
الرسالة:

مقالات الموقع الأخيرة

إعلانات مميزة

روابط الأصدقاء الموقع


الأرشيف

 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ : اذا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ فی امَّتی فَلْیظْهِرِ الْعالِمُ عِلْمَهُ وَ الَّا فَعَلَیهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلائِکةِ وَ النَّاسِ اجْمَعینَ؛ المصدر: ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺝ1 ، ﺹ 54 & مجلسی، بحارالأنوار، ج 54، ص 234، ح 188 & الفصول المهمة في أصول الأئمة 1/522 ...  عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص‏ إِذَا رَأَيْتُمْ أَهْلَ الرَّيْبِ وَ الْبِدَعِ مِنْ بَعْدِي فَأَظْهِرُوا الْبَرَاءَةَ مِنْهُمْ وَ أَكْثِرُوا مِنْ سَبِّهِمْ وَ الْقَوْلَ فِيهِمْ وَ الْوَقِيعَةَ وَ بَاهِتُوهُمْ‏ كَيْلَا يَطْمَعُوا فِي الْفَسَادِ فِي الْإِسْلَامِ وَ يَحْذَرَهُمُ النَّاسُ وَ لَا يَتَعَلَّمُوا مِنْ بِدَعِهِمْ يَكْتُبِ اللَّهُ لَكُمْ بِذَلِكَ الْحَسَنَاتِ وَ يَرْفَعْ لَكُمْ بِهِ الدَّرَجَاتِ فِي الْآخِرَةِ المصدر : الكافي (ط - الإسلامية) / ج‏2 / 375 / باب مجالسة أهل المعاصي ..... ص : 374... أَلسَّلامُ عَلى غَريبِ الْغُرَبآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى شَهيدِ الشُّهَدآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى قَتيلِ الاْدْعِيآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى ساكِنِ كَرْبَلآءَ ، أَلسَّلامُ عَلى مَنْ بَكَتْهُ مَلائِكَةُ السَّمآءِ،  ... السَّلامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا الْفَضْلِ الْعَبَّاسَ  ... السلام علیك یا عليّ الأكبر... وروي عن الإمام علي النقي (ع) أنّه قال:   لولا من يبقى بعد غيبة قائمكم من العلماء الداعين إليه، والدالّين عليه، والذابّين عن دينه بحجج الله، والمنقذين لضعفاء عباد الله من شباك إبليس ومردته ومن فخاخ النواصب لما بقي أحد إلاّ ارتد عن دين الله، ولكنهم الذين يمسكون أزمّة قلوب ضعفاء الشيعة كما يمسك صاحب السفينة سكّانها، أولئك هم الأفضلون عند الله عز وجل ،،، تفسير الإمام العسكري (ع): 116  وصية المرجع رضوان الله تعالى عليه  :  نصيحتي اليوم لجميع المؤمنين الغيارى هي للدفاع عن مسلمات المذهب الحق وأن لايعطوا لأحد مجالاً للتشكيك وإلقاء الشبهات في أذهان العوام خصوصاً في قضية الشعائر الحسينية فإن حفظ المذهب في هذا العصر يتوقف على حفظ الشعائر الحسينية.....

 لماذا يتم نقاش الحيدري والرد عليه

  

 

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الى اتباع الحيدري

نحن لسنا ضد النقاش مع أي فقيه وان كان ذلك الفقيه شيخ الطائفة الطوسي.  

ولكننا ضد التعرض لعلمائنا الاعلام بأسلوب الاستهزاء وأسلوب التحدي الذي يتبجح به الحيدري.

نحن مع النقاش وكل نقاش لابد وان يكون في دائرته، فمن لديه نقاش مع العلماء عليه ان يذهب اليهم ويناقشهم في الحوزات لا ان يتبجح في الفضائيات.

لسنا مع الحيدري في ارادة جرّ النقاش بين العلماء إلى الفضائيات، وكل عالم يفتح له فضائية ليناقش العالم الآخر، وهل يتصور الحيدري أن المراجع العظام لا شغل لهم إلا متابعة كل ناعق على الفضائيات التي تُعدّ بالمئات؟!!!.

نحن عامة المؤمنين لا نقبل على مراجعنا الانجراف مع الحيدري في فتنته ولا هم أعلى الله مقامهم ممن ينخدع فينجرف لمثل هذه الترهات.

اذا كان الحيدري فعلا يريد الخير لهذه الطائفة فلماذا مسّ مشاعر المؤمنين بطريقة طرحه مما أوجب ردة الفعل من قبل الغيورين على المذهب.

أليس حري بالحيدري إن كان صادقا في دعوى إرادة الخير أن يلمّ شمل المؤمنين ويوحد كلمتهم ويحافظ على مشاعرهم وهم المتعرضون للهجمات الشرسة عبر العصور، وبالخصوص في هذا الزمان الذي انتشرت فيه وسائل الإعلام التي تنال من المذهب وأتباعه، بل هناك الذبح والتشريد والاختطاف للمؤمنين وهتك اعراضهم.

أهذا الذي قام به الحيدري انطلق فيه من قوله تعالى:
ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ - النحل - الآية - 125

لو كان كذلك لما أوجب هذا النفير من المؤمنين، فأين الحكمة والموعظة الحسنة؟!!!
وهل حقق الحيدري غرضه؟!!!
طبعا لا

إلا إذا كان غرضه ليس إلا تأجيج الفتنة واشغال المؤمنين فيما هم في غنى عنه.

اتق الله ايها الحيدري واخمد نار فتنة لا يعلم مداها إلا الله تعالى.
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
 

سماحة العلامة الشيخ علي الزواد

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

هل السيد الحيدري لم يفهم قول العلامة المجلسي ام يدلس عليه

 

 

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 

 

 

http://alhaydari.com/ar/2013/12/51191/



نقل السيد الحيدري نصا لمقدمة كتاب البحار للعلامة المجلسي هذا نصها:

"فوجدت العلم كله في كتاب الله العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وأخبار أهل بيت الرسالة الذين جعلهم الله خزانا لعلمه وتراجمة لوحيه ، وعلمت أن علم القرآن لا يفي أحلام العباد باستنباطه على اليقين ، ولا يحيط به إلا من انتجبه الله لذلك من أئمة الدين ، الذين نزل في بيتهم الروح الأمين . فتركت ما ضيعت زمانا من عمري فيه ، مع كونه هو الرائج في دهرنا"
ثم علق على قوله فتركت ما ضيعت زمانا من عمري فيه

أن المقصود من كلمة (فيه) أي القران

وهذا يدل على أن السيد الحيدري

إما أنه يدلس على العلامة المجلسي

وإما أنه لم يقرأ ما قبل النص الذي ذكره

وإما أنه لم يفهم

وفي كل الأحوال هذه مثلبة تكررت من السيد الحيدري

فالحيدري يتهم العلامة المجلسي أنه قال أنه ضيع زمانا من عمره في القران
مع أننا لو رجعنا للنص من بحار الأنور للعلامة المجلسي ج 1 - ص 2 - 3 فسنراه يقول:
"أما بعد : فيقول الفقير إلى رحمة ربه الغافر ابن المنتقل إلى رياض القدس محمد تقي طيب الله رمسه محمد باقر عفى الله عن جرائمهما وحشرهما مع أئمتهما ( 2 ) : إعلموا يا معاشر الطالبين للحق واليقين المتمسكين بعروة اتباع أهل بيت سيد المرسلين - صلوات الله عليهم أجمعين - أني كنت في عنفوان شبابي حريصا على طلب العلوم بأنواعها ، مولعا باجتناء فنون المعالي من أفنانها ( 3 ) فبفضل الله سبحانه وردت حياضها وأتيت رياضها ، وعثرت على صحاحها ومراضها ، حتى ملأت كمي من ألوان ثمارها ، واحتوى جيبي على أصناف خيارها ، وشربت من كل منهل ( 4 ) جرعة روية وأخذت من كل بيدر حفنة ( 5 ) مغنية ، فنظرت إلى ثمرات تلك العلوم وغاياتها ، وتفكرت في أغراض المحصلين وما يحثهم على البلوغ إلى نهاياتها ، و تأملت فيما ينفع منها في المعاد ، وتبصرت فيما يوصل منها إلى الرشاد ، فأيقنت بفضله وإلهامه تعالى أن زلال العلم لا ينقع ( 6 ) إلا إذا أخذ من عين صافية نبعت عن ينابيع الوحي والالهام ، وأن الحكمة لا تنجع ( 7 ) إذا لم تؤخذ من نواميس الدين ومعاقل الأنام . ‹ صفحة 3 › فوجدت العلم كله في كتاب الله العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وأخبار أهل بيت الرسالة الذين جعلهم الله خزانا لعلمه وتراجمة لوحيه ، وعلمت أن علم القرآن لا يفي أحلام العباد باستنباطه على اليقين ، ولا يحيط به إلا من انتجبه الله لذلك من أئمة الدين ، الذين نزل في بيتهم الروح الأمين . فتركت ما ضيعت زمانا من عمري فيه ، مع كونه هو الرائج في دهرنا ، وأقبلت على ما علمت أنه سينفعني في معادي ، مع كونه كاسدا في عصرنا . فاخترت الفحص عن أخبار الأئمة الطاهرين الأبرار سلام الله عليهم ، وأخذت في البحث عنها ، وأعطيت النظر فيها حقه ، وأوفيت التدرب فيها حظه . ولعمري لقد وجدتها سفينة نجاة ، مشحونة بذخائر السعادات ، وألفيتها ( 1 ) فلكا مزينا بالنيرات المنجية عن ظلم الجهالات ، ورأيت سبلها لائحة ، وطرقها واضحة ، وأعلام الهداية والفلاح على مسالكها مرفوعة ، وأصوات الداعين إلى الفوز والنجاح في مناهجها مسموعة ، ووصلت في سلوك شوارعها إلى رياض نضرة ، وحدائق خضرة ، مزينة بأزهار كل علم وثمار كل حكمة ، وأبصرت في طي منازلها طرقا مسلوكة معمورة ، موصلة إلى كل شرف ومنزلة . فلم أعثر على حكمة إلا وفيها صفوها ، ولم أظفر بحقيقة إلا وفيها أصلها .


فقول العلامة المجلسي رضوان الله عليه (فتركت ما ضيعت زمانا من عمري فيه ) ناظر إلى قوله (أني كنت في عنفوان شبابي حريصا على طلب العلوم بأنواعها ، مولعا باجتناء فنون المعالي من أفنانها) لا إلى القران الكريم
 .   

 

 

   کاتب الشیخ ناجی 

 

 

 

المصدر 

 

 http://hajrnet.net/hajrvb/showthread.php?t=403028001

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﻓﺮﻳﺔ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻭﺟﻬﻠﻪ 

 

 

 

 

 

ﻃﻠﻊ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻣﺘﺸﺪﻗﺎً ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻘﻠﻬﺎ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻻﺑﺮﺍﺭ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳُﻨﺒﺊ ﻋﻦ ﺟﻬﻞ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﻭﻧﻔﺲ ﺧﺒﻴﺜﺔ ﻣﺮﻳﻀﺔ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ . ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺗﻰ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻥ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﺳﻨﺔ 460 ﻫـ ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻥ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﺍﻟﺴﻨﻲ ﺑـ 150 ﺳﻨﺔ ﻭﺍﺩﻋﻰ ﺃﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻨﺪ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﻶﻳﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ.

ﻭﻗﺮﺃ ﺟﺰﺀﺍ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻭﻭﺭﺩ ﺑﻌﺪ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﻗﻮﺳﻴﻦ ﻫﻜﺬﺍ‏(ﻉ ‏). ﻭﺍﺩﻋﻰ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﺑﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﺠﻌﻞ ﺑﻴﻦ ﻗﻮﺳﻴﻦ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻌﻴﻦ.

ﺛﻢ ﻗﺮﺃ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﻄﺒﺮﺳﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ. 

ﻭﺃﻗﻮﻝ ﻣﺠﻴﺒﺎ ﻓﻲ ﻧﻘﺎﻁ :

ﺍﻷﻭﻟﻰ :

ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﻴﺘﻪ ﻟﻠﻪ ﻭﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻟﻘﺎﻝ ﺃﻥ ﺫﻛﺮ ‏( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ‏) ﺃﻭ ‏(ﻉ ‏) ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺥ، ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻄﺒﻞ ﻭﻳﺰﻣﺮ ﻭﻳﺸﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﻄﻪ ﻭﻳﺮﻗﺺ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ :

ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺎﺕ ! ﺇﻥ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺎﺕ ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﺒﻲ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ‏) ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﻴﻬﻮﺩ ﻓﻴﺪﺳﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻣﺎ ﻳﻮﺍﻓﻘﻬﻢ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳُﻔﺴﺪ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻭ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻻ ﺗﻤﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻻ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺐ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ ﻓﻬﻲ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﻭﻗﻀﻴﺔ ﻛﺒﻘﻴﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﻘﻊ ﻭﻻ ﺷﺄﻥ ﻟﻬﺎ ﻻ ﺑﺎﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﻻ ﺑﺴﻠﻮﻛﻪ .

ﻭﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ :  

ﺧﺮﺝ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺳﻬﻢ ﻣﻊ ﺗﻤﻴﻢ ﺍﻟﺪﺍﺭﻱ ﻭﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺑﺪﺍﺀ ، ﻓﻤﺎﺕ ﺍﻟﺴﻬﻤﻲ ﺑﺄﺭﺽ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺪﻣﺎ ﺑﺘﺮﻛﺘﻪ ، ﻓﻘﺪﻭﺍ ﺟﺎﻣﺎ ﻣﻦ ﻓﻀﺔ ﻣﺨﻮﺻﺎ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ، ﻓﺄﺣﻠﻔﻬﻤﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺹ ‏) . ﺛﻢ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﺠﺎﻡ ﺑﻤﻜﺔ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺍﺷﺘﺮﻳﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﺗﻤﻴﻢ ﺍﻟﺪﺍﺭﻱ ﻭﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺑﺪﺍﺀ . ﻓﻘﺎﻡ ﺭﺟﻼﻥ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺴﻬﻤﻲ ﻓﺤﻠﻔﺎ : ﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻨﺎ ﺃﺣﻖ ﻣﻦ ﺷﻬﺎﺩﺗﻬﻤﺎ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺠﺎﻡ ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﻢ . ﻗﺎﻝ : ﻭﻓﻴﻬﻢ ﺃﻧﺰﻟﺖ : ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺑﻴﻨﻜﻢ . ﻓﺄﻳﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺑﺎﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ .

ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ :

ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻗﺪ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﻠﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻣﺮﺳﻠﺔ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻭﻫﻤﺎ ﻣﻌﺎﺻﺮﺍﻥ ﻟﻠﻄﺒﺮﻱ ﺍﻟﺴﻨﻲ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ

ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ، ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺤﻤﻞ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻄﺒﺮﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻓﻲ ﻧﻘﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻭﺍﻟﻘﻤﻲ ﻭﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻧﻲ ﻭﻧﺎﻗﺶ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﻭﻱ ﻋﻨﻪ ﻫﻞ ﻫﻮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﺃﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺃﻡ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻣﻴﻦ . ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ !؟.

ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ :

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺷﺪﺩ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺳﻲ ﻭﻗﺒﻠﻬﻤﺎ ﺍﻟﻜﻠﻴﻨﻲ ﻭﺍﻟﻘﻤﻲ ﻭﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻧﻲ ﺃﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻥ ﻳﺜﺒﺖ ﺗﺄﺧﺮ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺳﻲ ﻛﻲ ﻳﺪﻋﻲ ﻧﻘﻠﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ، ﻭﺍﻻ ﻓﺒﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻪ ﺃﻥ ﻳُﻨﺎﻗﺶ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﺑﻞ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻀﻴﺮ .

ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ :

ﻟﻮ ﻓﺮﺿﻨﺎ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﻭﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ، ﻭﺍﻗﺼﺎﻩ ﺃﻥ ﻳُﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻻ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ .

ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ :

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﺒﺮﺳﻲ ﻗﺪ ﻭﺟﺪ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﻭﺍﻃﻠﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﻮ ﻭﻟﻢ ﺗﺼﻠﻨﺎ .

ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ :

ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﻓﺈﻧﻪ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻓُﻘﺪ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺟﻤﻌﺖ ﺍﺟﺰﺍﺅﻩ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﻭﻟﺬﺍ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻚ ﻓﻲ ﻧﺴﺒﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺟﺰﺍﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ.

ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ :  

ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻻ ﺑﺴﻨﺪﻫﺎ ﻭﻻ ﺑﻤﺘﻨﻬﺎ، ﻓﻜﻴﻒ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﻋﻨﻪ؟ !!! ﺃﻋﺎﺫﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﻓﺘﻨﻪ ﺍﻟﻤﻘﻴﺘﻪ ﻭﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻦ ﻭﺑﻐﻲ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ .

ﻭﺳﻴﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﺍﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻱ ﻣﻨﻘﻠﺐ ﺳﻴﻨﻘﻠﺒﻮﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﻗﺒﺔ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﻪ ﺍﻟﻄﻴﺒﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﻳﻦ ﻭﻣﻦ ﺗﺒﻌﻬﻢ ﺑﺎﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ. ﻭﺍﺧﺮ ﺩﻋﻮﺍﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. 

 

الشیخ علی الزواد

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺩ ﻷﺣﺪ ﺃﺳﺎﺗﺬﺓ ﻭﻓﻀﻼﺀ ﺣﻮﺯﺓ ﺍﻟﻨﺠﻒ ﺍﻷﺷﺮﻑ

  

 

 

ﺑﺴﻤﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ 

ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻳﺎﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻮﺍﺿﻊ

ﻟﻠﺘﺄﻣﻞ ﻭﻣﻮﺍﺿﻊ ﻟﻠﺘﺨﻄﺌﺔ ﻧﺬﻛﺮﻫﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ :

ﺃﻭﻻ : ﻧﺸﻚ ﺟﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻭﻛﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺗﻼﻣﺬﺓ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ﻟﻠﺘﻠﻤﺬﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺯﺍﺕ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺠﻒ ﺍﻻ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﻫﻲ ﺍﺭﺑﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﻭﻋﺎﺩ ﺍﻟﻰ ﻛﺮﺑﻼﺀ ﺛﻢ ﻫﺎﺟﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻳﺮﺍﻥ . ﻓﻤﺘﻰ ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺎﺕ ﻭﻫﻲ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺍﺭﺑﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻗﻞ؟ ﻭﻣﺘﻰ ﺩﺭﺱ ﺍﻟﺴﻄﻮﺡ ‏( ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺳﺐ ‏) ﻭﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ؟ ‏( ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻌﻪ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﺳﺎﺗﺬﺗﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻗﺪﺱ ﺳﺮﻩ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻣﺒﻬﻤﺎ !! ﻣﺎﺫﺍ ﺩﺭﺱ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﻓﻲ ﻛﻢ ﺳﻨﺔ ﺍﻧﻬﻰ ﺍﻟﺴﻄﻮﺡ ؟ ‏)

ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﺳﻨﻴﻦ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻻﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻓﻤﺠﻤﻮﻉ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻫﻮ ﺛﻤﺎﻥ ﺳﻨﻴﻦ ﻭﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﺒﻘﺮﻳﺎ ﻓﻼ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺳﺖ ﺍﻭ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻴﻦ . ﻫﺬﺍ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻔﺮﻏﺎ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺤﻮﺯﻭﻳﺔ ﻛﻴﻒ ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻐﻮﻝ ﺑﺎﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻻﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻔﻘﻪ !!!! ﻓﻤﺘﻰ ﺃﻧﻬﻰ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻋﺎﺩ ﺃﻫﻼ ﻟﺤﻀﻮﺭ ﺍﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ ؟ ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﺣﻀﺮ ﺃﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ ؟ ﻟﻴﺖ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻳﺬﻛﺮ ﻟﻨﺎ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﺳﻤﺎﺀ ﺍﻻﺳﺎﺗﺬﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺩﺭﺱ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻄﻮﺡ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ !!!  

ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺣﺸﺮ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻣﻊ ﺗﻼﻣﺬﺓ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﻋﻄﺎﺀﻩ ﺣﻖ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﻭﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺢ، ﺍﻣﺮ ﻣﺮﻓﻮﺽ ﺟﺪﺍ .. ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﺸﺮﺡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﻳﻌﻠﻦ ﺍﺳﻤﺎﺀ ﺍﺳﺎﺗﺬﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺪﻗﺔ . ﺍﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﻳﻔﺼﺢ ﻋﻦ ﺿﻌﻒ ﺑﺎﻟﻎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺨﺼﺺ ﺍﻟﻔﻘﻬﻲ ﻭﺍﻻﺻﻮﻟﻲ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺪﻉ ﻣﺠﺎﻻ ﻟﻠﺸﻚ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺃﻫﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ . ﻣﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﻳﻌﺮﻑ ﺟﻴﺪﺍ ﺃﻧﻪ ﻫﺠﺮ ﺍﻟﻔﻘﺔ ﻭﺍﻻﺻﻮﻝ ﻟﻤﺪﺓ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ ﻓﻲ ﻗﻢ ﻭﻋﻜﻒ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ ﻓﻘﻂ . ﻭﺍﻣﺎ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺭﺳﻪ ﻓﻼﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺍﻟﻰ ﺍﺳﺎﺗﺬﺗﻪ ﻓﻲ ﻗﻢ ﻛﺎﻟﺠﻮﺍﺩﻱ ﺍﻻﻣﻠﻲ ﻭﺣﺴﻦ ﺯﺍﺩﺓ ﺍﻣﻠﻲ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺪﻯ ﺗﻀﻠﻌﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺩﺭﺱ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻭ ﻟﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻌﻨﻴﻨﺎ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺘﻌﻠﻘﺎ ﺑﺎﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻻ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ .

ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻥ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﻭﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺯﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﺑﻘﺎﺀ ﺑﺎﺏ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻐﻴﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻏﻠﻘﺘﻪ ﻣﻨﺬ ﺃﺯﻣﻨﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ . ﻟﻜﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﻭﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻷﻫﻞ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻻ ﻟﻤﻦ ﻫﺐ ﻭﺩﺏ , ﻓﺎﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﻣﺘﺨﺼﺼﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ‏( ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺄﻛﻴﺪﻩ ﺍﻻ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﺳﺎﺗﺬﺗﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ‏) ﻓﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﺆﻫﻼ ﻟﻠﻨﻘﺎﺵ ﻭﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻻﺻﻮﻝ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻷﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﻟﻴﺴﺖ ﺩﺍﺧﻠﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﻪ، ﻭﻛﻮﻧﻪ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺟﻼﺕ ﻋﻘﺎﺋﺪﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﻴﻦ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﺍﺻﺒﺢ ﻣﺨﺘﺼﺎ ﻓﻲ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .. ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﻤﺴﺎﺟﻼﺗﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﻴﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻬﻴﺌﺔ ﺳﻠﻔﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﻼﺀ ﻓﻲ ﻗﻢ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﻭﻣﺮﻛﺰ ﺍﻻﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺍﻟﺴﻴﺴﺘﺎﻧﻲ , ﻭﻻ ﻳﻌﻮﺩ ﻫﻮ ﺍﻻ ﻣﺆﺩﻳﺎ ﻟﻠﻤﻄﺎﻟﺐ ﺑﻄﺮﻳﻘﺘﻪ ﺍﻟﻤﺸﻮﻗﺔ ﻭﺍﻟﻜﺎﺭﻳﺰﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻔﺘﺨﺮ ﺑﻬﺎ ﺩﺍﺋﻤﺎ . ﺍﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻻ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺗﺄﻫﻴﻼ ﻟﻠﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﻙ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻲ ﺍﻟﻔﻘﻬﻲ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ .

ﻭﻗﺪ ﻛﺸﻒ ﻫﻮ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺿﻌﻔﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﺑﻤﺎ ﺑﺪﺭ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﻓﺎﺿﺤﺔ ﻻ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻢ ﻋﺎﺩﻱ ﻓﻀﻼ ﻋﻤﻦ ﻳﺪﻋﻲ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻭﺍﻷﻋﻠﻤﻴﺔ . ﻛﻨﺴﺒﺔ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﻤﻲ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ , ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻀﺤﻚ ﺍﻟﺜﻜﻠﻰ ﻷﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ ﺍﻧﻤﺎ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﺼﺤﺔ ﺃﺳﺎﻧﻴﺪ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﻤﻲ ﻻ ﺑﺼﺤﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻀﺎﻣﻴﻨﻪ , ﻓﺎﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺼﺤﺔ ﺍﻻﺳﺎﻧﻴﺪ ﺷﻲﺀ ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺼﺤﺔ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺷﻲﺀ ﺁﺧﺮ . ﺃﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﺢ ﺗﺮﺍﺛﻨﺎ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ؟ !!!

ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﺍﻥ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﻠﻦ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻻﺛﺎﺭﺍﺕ ﺗﻬﺮﻳﺞ ﻣﺤﺾ ﻻ ﻳﺮﺍﺩ ﻣﻨﻪ ﺍﻻ ﺍﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﻓﻘﻂ، ﻻﻥ ﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻦ ﺗﻔﻬﻢ ﺍﺑﺪﺍ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺠﺮﻱ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻻﺟﻮﺑﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﻻ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻛﻲ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﺑﻔﻬﻢ ﻭﻭﻋﻲ.

ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ : ﻫﻞ ﺗﺘﻮﻗﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻳﻔﻬﻤﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻔﻬﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺸﺮﻭﻋﻚ ﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻲ ﺩﻭﻥ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ؟ ﻭﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺇﻗﺤﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﻭﻣﻔﻴﺪﺍ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫﺪﻓﻚ ﻓﻲ ﺗﻨﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ , ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻮﺯﻭﻳﺔ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﺘﻌﺐ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻳﺼﺮﻓﻮﻥ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ؟ ﻭﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ : ﻫﻞ ﺳﻤﻌﺖ ﺑﻤﺠﺘﻬﺪ ﻟﻢ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﻣﺎ ﺗﺪﻋﻲ ﺍﻧﻚ ﺗﺮﻳﺪ ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ ﺍﻷﻥ؟

ﻫﻞ ﺳﻤﻌﺖ ﺑﻤﺠﺘﻬﺪ ﻟﻢ ﻳﺤﻘﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻷﺻﻮﻝ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻟﻴﺨﺮﺝ ﺑﻤﺒﺎﻧﻲ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻳﺘﺨﺬ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻣﻨﻬﺎ ؟ ﺇﻥ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻴﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻵﻥ ﻭﻣﻸ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺿﺠﻴﺠﺎ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺳﻴﻔﺘﺢ ﺣﺼﻮﻧﺎ ﻟﻢ ﺗﻄﺄﻫﺎ ﻗﺪﻡ، ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻓﻘﻬﺎﺅﻧﺎ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻣﻨﺬ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﺑﻬﺪﻭﺀ ﻭﺑﻼ ﺿﺠﻴﺞ، ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺿﺎﺕ، ﻭﻳﺆﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺠﺪﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﻭﻗﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻤﻊ ﻭﻣﺮﺃﻯ ﻣﻨﻬﻢ ﺛﻢ ﻟﻴﺘﻢ ﺗﻘﻴﻴﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻬﻢ ﺣﺼﺮﺍ ﻻ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻻﻋﻼﻣﻴﺔ. ﺇﻧﻨﻲ ﺃﺅﻛﺪ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﻼﺕ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻮﻯ ﻫﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺷﺒﻚ، ﻻﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻔﻬﻤﻮﻥ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻭﻻ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﻋﻤﻖ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻷﺿﺮﺍﺭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻮﺟﺐ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﺸﻮﻳﺶ ﻟﻸﺫﻫﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ. ﻭﻟﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎﺕ ﻭﺍﻧﺸﻘﺎﻗﺎﺕ ﻳﻔﺮﺡ ﻟﻬﺎ ﺍﻻﻋﺪﺍﺀ ﻭﺗﺤﺰﻥ ﺍﻻﺻﺪﻗﺎﺀ !!!

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الشيخ علي الجزيري الرد على من يتهم علماء الشيعة بأنهم يتبعون الحديث ولايتبعون القرآن

 

 

http://www.alshiatube.com/%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ae-%d8%b9%d9%84%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d9%8a%d8%b1%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%af-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%85%d9%86-%d9%8a%d8%aa%d9%87%d9%85-%d8%b9%d9%84%d9%85%d8%a7-video_aee46f7bf.html

او الرابط آخر


http://www.youtube.com/watch?v=eFVwydWxfs8

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

السيد كمال الحيدري .. وخواطر حول المرجعية !

 

 السيد كمال الحيدري يشرح كيف دخل الشيطان على أحد العلماء من باب التصدي للمرجعية , ومن ثم السيد كمال يشرح كيف دخل عليه الشيطان في نفس الموضوع 

 

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=Rd3oVG4RsUE

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﻭﻗﻔﺔ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﻣﻐﺎﻟﻄﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ 

  

کمال الحیدری " ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻷﺧﻴﺮ من زیاره عاشوراء ﺑﺎﻃﻞ ﺟﺰﻣﺎً  

 

 

 

ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ .. ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻟﻠﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﻤﺴﺠﻞ ﻟﻠﺤﻴﺪﺭﻱ ﺣﻮﻝ ﻣﺎﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﻧﻔﻲ ﻗﻄﻌﻲ ﺑﺎﺩﻋﺎﺋﻪ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ، ﻭﺩﺩﺕُ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ ، ﺭﺍﺟﻴﺎً ﻣﻨﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ، ﻭﻗﺎﺻﺪﺍً ﺇﺯﺍﺣﺔ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﻋﻦ ﺃﺫﻫﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ :  

* ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺑﺎﻃﻞ ﺟﺰﻣﺎً ، ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺕِ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻭﺍﺿﺢٍ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺠﺰﻣﻴﺔ .  

* ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺍﺩﻋﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺃُﺿﻴﻒ ﻟﻠﺰﻳﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﺃﻭﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺃﺑﻮﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ ﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻣﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﻤﺘﻬﺠﺪ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻘﺮﻧﻴﻦ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻭﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﻧﻘﻠﻮﺍ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺑﺄﺳﺎﻧﻴﺪﻫﻢ ﺍﻟﻤﺘﺼﻠﺔ ﻭﻃﺮﻕ ﺇﺟﺎﺯﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﺸﺘﻬﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺪﻋﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻥ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﻧﺸﺄﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ .  

* ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﺃﻧﻪ ﺫﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ، ﻭﻫﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻟﻌﻦ ﺃﻭﻝ ﻇﺎﻟﻢ ﻇﻠﻢ ﺣﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﺧﺮ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻬﻲ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻩ ، ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ، ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺧﺺ ﺃﻧﺖ ﺃﻭﻝ ﻇﺎﻟﻢ ﺑﺎﻟﻠﻌﻦ ﻣﻨﻲ ، ﻭﺍﺑﺪﺃ ﺑﻪ ﺃﻭﻻً ﺛﻢ ﺍﻟﻌﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ... ، ﻓﻬﻲ ﻏﻴﺮ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺟﺰﻣﺎً !! ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻄﺮﺣﻪ ﻋﻠﻴﻪ : ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺗﻴﻦ ، ﺇﻻ ﻧﺤﻮ ﻣﻦ ﺍﻹﺟﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺗﻌﺪﺍﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ، ﻓﺈﻥ ﺃﻭﻝ ﻇﺎﻟﻢ ﻣﻌﺮﻭﻑٌ ، ﻭﺃﻭﻝﻇﻠﻢٍ ﻭﻗﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ ‏( ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ‏) ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺃﻳﻀﺎً ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻼﻓﺮﻕ ﻳُﺬﻛﺮ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺠﺰﻡ ﺑﺼﺤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .

* ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ : ﻣﺎﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻻﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﺒّﺮﺕ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻬﻢ ، ﻭﻣﺎ ﺍﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻟﻴﺲ ﺃﺳﻤﺎﺀً ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻧﻌﻮﺕ ﻭﺃﻭﺻﺎﻑ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﺟﺪﺍً ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻌﻮﺕ ﻭﺍﻷﻭﺻﺎﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﺭ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﻘﺎﺑﻴﻞ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻌﺎﻗﺮ ﻧﺎﻗﺔ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﻫﻜﺬﺍ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻬﺎ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﻭﻣﺼﺎﺩﻳﻖ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ .

* ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ : ﺍﻟﺠﺰﻡ ﺑﺈﺿﺎﻓﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻮﻛﺎﻧﺖ ﻧُﺴﺦ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮﺓ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ، ﻓﺘﻜﻮﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻣﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻨﺴﺦ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻣﻨﻬﺎ ﺧﺎﻟﻴﺔ ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻻ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻻﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﺠﺰﻡ ﻭﺍﻟﻘﻄﻊ ﺑﺈﺿﺎﻓﺘﻬﺎ ، ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻷﻭﺛﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﻣﺤﻠﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﻇﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻻﻳﻔﻘﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ﺷﻴﺌﺎً .

* ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ : ﺗﻨﺎﺳﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻧﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺎﺕ ﻳﺬﻛﺮ ﺑﺎﻷﺳﻤﺎﺀ ﻣَﻦ ﻫﺠﻤﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﺔ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺩﺍﺭﻫﺎ ، ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﻣﻦ ﺇﻟﺤﺎﻕ ﺿﺮﺭٍ ﺑﺸﻴﻌﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﻡٍ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺴﺒﺐ ﻃﺮﺣﻪ ﻭﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺗﻪ . ﻛﻤﺎ ﺗﻨﺎﺳﻰ ﺗﻌﺮﻳﻀﻪ ﺑﺒﻌﺾ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻴﺔ ﻭﺍﺳﺘﻬﺰﺍﺋﻪ ﺑﻬﻢ ﻭﺗﻬﻜّﻤﻪ ﻣﻨﻬﻢ ، ﻭﻛﺄﻥّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﻻﻳﺠﺮُّ ﺇﻟﻰ ﺳﺐ ﺃﺋﻤﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ‏(ﻉ ‏) ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻱ ﻋﻠﻴﻬﻢ .

* ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ : ﻟﻦ ﻳﺒﻠﻎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﻌﺸﺎﺭ ﻣﺎﺑﻠﻐﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﻨﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ،ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺪﺍﻭﻣﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻠﺠﺆﻭﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﻀﻼﺕ ﺍﻷﻣﻮﺭ ، ﻭﻳﻔﺰﻋﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻠﻤّﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ، ﻭﻳﻮﺻﻮﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻘﺮﺍﺀﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺮﻭﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﺟﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺜﻨﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻘﻄﻌﺎً.

* ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ : ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﺧﺒﺎﻳﺎ ﻣﺪﻳﻨﺘﻲ ﻗﻢ ﻭﺍﻟﻨﺠﻒ ﻣﻤﻠﻮﺀﺓ ﺑﻘﺎﻣﺎﺕﻋﻠﻤﻴﺔ ﺗﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ، ﻓﺎﻗﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺄﺷﻮﺍﻁ ﻭﻣﺮﺍﺣﻞ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺗﻌﺒﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻛﺘﺐ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻟﺮﺍﻭﻳﺎﺕ ﻭﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺍﺕ ﻭﺗﻨﻘﻴﺢ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻭﺿﺒﻄﻬﺎ ، ﻭﺑﻴّﻨﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﻣﻮﺍﺭﺩ ﺍﻹﺧﺘﻼﻑ ﺑﺤﺮﻑٍ ﺃﻭ ﻛﻠﻤﺔ .

 ﻭﺧﺘﺎﻣﺎً ﻧﺴﺄﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻟﻨﺎ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﻤﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﻠﺒﻴﺲ ﺍﻟﻤﺒﻄﻠﻴﻦ ﻭﻳﺠﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺴﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺘﺎﻑ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﺬّﺝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺨﺪﻋﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﺔ ﻭﺍﻷﻟﻘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺰﻳﻔﺔ ، ﻛﻞّ ﺫﻟﻚ ﺑﺒﺮﻛﺎﺕ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻭﺳﻴﺪﻧﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺃﺭﻭﺍﺣﻨﺎ ﻓﺪﺍﻩ ،ﻭﺑﻀﻤﺎﻧﺔ ﻭﻋﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ ، ﻭﺁﺧﺮ ﺩﻋﻮﺍﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﻳﻦ.

ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻷﻗﻞ : ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺁﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ 

ﺣُﺮّﺭ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ : ٢٥ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ١٤٣٦ﻫـ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ ١٥ ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ٢٠١٥ﻣﻢ 

 الرابط المقطع

http://cdn.top4top.net/d_c24929fdce1.mp4  

او 

http://www.4shared.com/video/ckFsPJqOba/________.html

او  

http://www.up-00.com/?DYCm 

او  

 http://sub5.rofof.com/02imptw17/?mal_alhیdrی،.html 

او  

http://www.arab4load.info/downloadf-کمال-الحیدری،-ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ-ﺍﻷﺧﻴﺮ-من-زیاره-عاشورا-ﺑﺎﻃﻞ-ﺟﺰﻣﺎً-mp4.html

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

 ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟحیدرﻱ ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻻﻣﺎﻣﺔ ﻛﻀﺮﻭﺭﺓ ﺩﻳﻨﻴﺔ

  

 

 

 

     http://www.youtube.com/watch?v=YHhddiQ-KFk  

 http://www.youtube.com/watch?v=Uc1C4MWAnE0

http://www.youtube.com/watch?v=8bzIe2S5lSA

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

آية الله الشيخ باقر الايرواني في الرد على السيد كمال الحيدري

 

 

 http://www.youtube.com/watch?v=f02nsuKyzCU  

 او من هنا

http://www.alshiatube.com/%d8%a2%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ae-%d8%a8%d8%a7%d9%82%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d9%88%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d9%8a%d8%b1%d8%af-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7-video_4abf5ae32.html

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

آية الله الشيخ باقر الايرواني مقدمة في الرد على السيد كمال الحيدري في تشكيكه في ولادة الامام المهدي ج2 

 

    

 

 

 

  http://www.youtube.com/watch?v=40My3DnKNSc  

او من هنا 

http://www.alshiatube.com/%d8%a2%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ae-%d8%a8%d8%a7%d9%82%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d9%88%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%af-%d8%b9-video_7955236df.html

 
 
أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

 آية الله الشيخ باقرالايرواني في الرد على السيدكمال الحيدري في تشكيكه في ولادة الامام المهدي ج1 

 

 

 

 

 آية الله الشيخ باقر الايرواني مقدمة في الرد على السيد كمال الحيدري في تشكيكه في ولادة الامام المهدي 

، ج1 في درسه في النجف الأشرف

 

 

http://www.youtube.com/watch?v=z3m5OgUfYmE

 او من هنا

 http://www.alshiatube.com/%D8%A2%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A8%D8%A7%D9%82%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9-video_928f31a8e.html

 

 
أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

السيدمنير الخباز يرد الحيدري كلامه في فقه و سيد الخوئي‬‎ 

 

 

   الرابط المقطع

 http://www.youtube.com/watch?v=RdTCllAADlw

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

السيد منير الخباز يردّ مفصلاً على السيد الحيدري بخصوص أصل العدل

 

 

تم اقتباس هذا المقطع من محاضرة سماحة السيد على هذا الرابط  http://www.youtube.com/watch?v=N0fp3YUK9jE  

اعتبارا من الدقيقة 24:26

  

 

 

  الرابط المقطع

https://www.youtube.com/watch?v=v4YbCvZNllk

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

السيدمنير الخباز يرد السيدالحيدري بخصوص أصل العدل

 

 

 

 

 الرابط المقطع

 http://www.youtube.com/watch?v=iBL2R6Hrffc

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺠﺔ ‏(ﻉ ‏) ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ

 

 

 

 

 الرابط المقطع

 http://www.youtube.com/watch?v=_8s2sxgL37w

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

السيد ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺠﻴﺐ ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ

 

 

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=BgBZ-sWSc1w

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

السيد ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺮﺩ ﻉ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻓﻲ ﻓﺘﻮﻯ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻟﺨﻮﺋﻲ

 

 

 الرابط المقطع

 http://www.youtube.com/watch?v=NKzKxstPvME

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

السيد ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺠﻴﺐ ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ

 

 

 

 

 الرابط المقطع

 http://www.youtube.com/watch?v=BgBZ-sWSc1w

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﺳﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺎﻱ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺑﺸﺮﻓﻚ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻋﻠﻴﻪ 

 

 

 الرابط المقطع

 

http://www.youtube.com/watch?v=Mkg6hCd7ieA 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺮﺩ ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻓﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ‏(ﻉ ‏)

 

 

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=QGTVlHElsAE

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ مره آخری ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ

  

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=nodssYOGSlQ

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﻔﺴﺮ ﻛﺎﺭﻳﺰﻣﺎ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ

 

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=w2vsiMyW1lU

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻧﻜﺎﺭﻩ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ

  

 

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=4HwtqNm90U8

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺮﺩ ﺑﻘﻮﻩ ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻓﻲ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ

 

 

 

 الرابط المقطع 

http://www.youtube.com/watch?v=lfTwlPPvlS8

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ الحيدري 

 

 

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=pyLFUAQLMAE

 

 

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

العلامة ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ الحيدري

   

 

 

 

 

 

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ الحيدري 

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=pyLFUAQLMAE

 

 

 

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺮﺩ ﺑﻘﻮﻩ ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻓﻲ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ

 

 الرابط المقطع 

http://www.youtube.com/watch?v=lfTwlPPvlS8

 

  

 

 

 

ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻧﻜﺎﺭﻩ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=4HwtqNm90U8

 

 

 

 

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﺮﺩ ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻓﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ‏(ﻉ ‏)

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=QGTVlHElsAE

 

  

 

 

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﻳﻔﺴﺮ ﻛﺎﺭﻳﺰﻣﺎ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=w2vsiMyW1lU

 

 

  

 

 

ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻨﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ

 

 الرابط المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=nodssYOGSlQ

  

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

آية الله السيد عادل العلوي ينصح السيد كمال الحيدري بلسان حال ابنه في درس الخارج  

 

 

 

 

آية الله السيد عادل العلوي ينصح السيد كمال الحيدري بلسان حال ابنه في درس الخارج
سبع دقائق جديرة بالاستماع .. وصية السيد لابنه الذي كان حاضراً في المجلس 
 

    

 

 

 http://www.alshiatube.com/%D8%A2%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A-%D9%8A%D9%86%D8%B5%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D9%83-video_b894d6f89.html

 http://www.youtube.com/watch?v=XJuqbbltJNA

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

آية الله السيد إمام الجزائري يرد دعوى السيد كمال الحيدري ( اسلام الحديث و اسلام القرآن )

 

 

 

 http://www.alshiatube.com/%d8%a2%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%af-%d8%a5%d9%85%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d8%a7%d8%a6%d8%b1%d9%8a-%d9%8a%d8%b1%d8%af-%d8%af%d8%b9%d9%88%d9%89-%d8%a7-video_691aa9e78.html

 http://www.youtube.com/watch?v=A02sxFzLs5g

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الرد على شبهات المتحدث في برنامج مطارحات في العقيدة الرد على شبهات المتحدث في برنامج مطارحات في العقيدة - آية الله السيد إمام الجزائري 

 

 

الرد على شبهات المتحدث في برنامج مطارحات في العقيدة - 1 

http://www.ansarh.com/waves_detail_listen_43_6888.html

 

 الرد على شبهات المتحدث في برنامج مطارحات في العقيدة - 2

 http://www.ansarh.com/waves_detail_listen_43_6889.html

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

وسط الآلاف آية الله السيد إمام الجزائري يدعو السيد كمال الحيدري للحوار ويرد شبهاته 

 

 

 آية الله السيد إمام الجزائري يدعو السيد كمال الحيدري للحوار ويرد شبهاته !!
من محاضرة 20 شهر رمضان 1434 هـ في الكويت mp3

 

 http://www.alshiatube.com/%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%81-%D8%A2%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-video_e7505e507.html

 http://www.youtube.com/watch?v=iMzbHHureoE

http://www.youtube.com/watch?v=EKiH6J7do7M

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الشيخ جلال الدين الصغير يرد على السيد كمال الحيدري حول كتاب سليم بن قيس وانه اقتبس من جورج طرابيشي

 

 

الشيخ جلال الدين الصغير يرد على السيد كمال الحيدري حول كتاب سليم بن قيس وانه اقتبس من جورج طرابيشي
ورأي الشيخ المفيد في كتاب سليم بن قيس و كذلك الدفاع عن السيد الخوئي قدس سره ..
و اوضح الشيخ الصغير ان الحيدري اخذ فكره الذي يدعوا لفصل الحديث الشريف عن القرآن الكريم من شخص ماركسي اسمه جورج طرابيشي

 

 http://www.alshiatube.com/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%AC%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D9%8A%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D9%83-video_d412f9fd8.html

 او الرابط آخر

 http://www.youtube.com/watch?v=FAc-T203VNk

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الرد على السيد كمال الحيدري حول علم الرجال و التدقيق في مصادر الحديث الشيخ جلال الدين الصغير

  

 

 

الرد على السيد كمال الحيدري حول علم الرجال و التدقيق في مصادر الحديث الشيخ جلال الدين الصغير في ملتقى براثا الفكري، ملتقى رقم m120 بتاريخ 22 شوال هـ الموافق 30اب 2013 ميلادي 

  

http://www.alshiatube.com/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%AF%D8%B1%D9%8A-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1-video_a42b97d13.html 

او الرابط آخر

http://www.youtube.com/watch?v=VOFlZi2fnQU

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الرد على السيد كمال الحيدري من بغداد الشيخ جلال الدين الصغير يرد عليه حول تراث الشيعة الروائي

 

 

 الرد على السيد كمال الحيدري من بجامع براثا في بغداد في خطبة الجمعة 25 شهر رمضان 1434 سماحة العلامة الشيخ جلال الدين الصغير حفظه الله يرد على شبهاته في قناة الكوثر حول تراث الشيعة الذي يدعي الحيدري انه من الاسرائيليات و حديث حب علي حسنة وغيره

  

 

 

 

 http://www.alshiatube.com/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%AF%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84-video_823c029e5.html

 او الرابط آخر

 http://www.youtube.com/watch?v=-R1QUTsawKg

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الرد على السيد كمال الحيدري من النجف الاشرف السيد علاء الموسوي حول المرجعية

  

 

 

 الرد على السيد كمال الحيدري من النجف الاشرف حجة الاسلام والمسلمين السيد علاء الموسوي حول المرجعية ! هذا المقطع من الخطبة الكاملة في هذه الوصلة :  https://www.youtube.com/watch?v=Pjmj1LaL05c

   

 

 

 الرابط المقطع

 http://www.alshiatube.com/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%AF%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D9%81-%D8%A7%D9%84-video_bd0df396f.html

او الرابط آخر 

 https://www.youtube.com/watch?v=KORsz9oYz3E  

 
أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الشيخ محمد كنعان يرد على السيد كمال الحيدري في مسألة رؤوية الامام المهدي (ع)  

 

 

الشيخ محمد كنعان يرد على السيد كمال الحيدري في مسألة رؤوية الامام المهدي (ع) برد مختصر وجميل
وذلك في برنامج الدين والحياة (شرح خطبة السيدة الزهراء (ع) 4 ) الشيخ محمد كنعان ليلة 5 شوال 1434 هـ الموافق 13-8-2013

  

 https://www.youtube.com/watch?v=DhmQjQ3Gr1Q

 

 
أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الفرق بين التحقيق والتشكيك ردا على السيد كمال الحيدري لآية الله السيد إمام الجزائري دام ظله

 

 

 

 

 http://www.alshiatube.com/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%83-%D8%B1%D8%AF%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3-video_9fa40c6e3.html

 

 http://www.youtube.com/watch?v=0urIhHCEX-s

 
أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

 

السيد كمال الحيدري والدليل على عدم أعلميته 

  

 


 صادق فياض الركابي  
 

 الأحد، 2 كانون الأول، 2012
 

 مما لا يختلف عليه اثنان  ان الاجتهاد من اروع ما موجود في المذهب الجعفري  بل انه يعتبر الصفة المميزة التي يتميز بها المذهب امام المذاهب الاخرى الا اننا ومع هذه الاهمية نجد ان هذا الموضوع من الامور التي لا يهتم بها الشارع الشيعي سواء من عوام الناس ام من طبقة العلماء والطبقات المثقفة الاخرى بحيث ان بإمكان اي شخص ان يدعي الاجتهاد بل والاكثر من ذلك يمكنه ان يدعي انه الاعلم على الاطلاق والسبب في ذلك هو عدم وجود ضوابط معينة يمكن ان يرجع لها الناس في معرفة اجتهاد المدعي من عدمه والامثلة كثيرة جدا ولعلنا نعيش قسما منها بوجود اشخاص يدعون الاجتهاد وهم ليسوا كذلك وقد يقول قائل ان هناك ضوابط ذكرتها الكتب الفقهية ورسائل العلماء في تحديد الاجتهاد فنقول ان تلك الضوابط اصبحت غير قادرة على ان تصمد اما الكثير من التداعيات خصوصا انها حمالة ذات وجوه كل هذه الاسباب وغيرها هي التي ادت وكما قلنا الى ظهور العديد من الشخصيات التي تدعي الاجتهاد وهي ابعد ما يكون عنه ومع ذلك سلمنا  بذلك وعلى مضض لأنه ليس باليد حيلة  الا  اننا واجهنا مشكلة جديدة وهي ادعاء الاعلمية على سائر الموجودين وهذا اكثر صعوبة من الادعاء الاول واكثر خطرا لأننا لا نملك الحجة في معرفة المجتهد فكيف لنا ان نعرف الاعلم لان السواد الاعظم من الشيعة عندنا في العراق لا يقلدون وفق الضوابط الشرعية التي حددتها الكتب الفقهية(مع تحفظنا عليها)فهم يقلدون المرجع الفلاني لان اهله كان يقلدونه او لان اغلب الناس تقلد ذلك المرجع وغير من الاسباب المضحكة المبكية وهكذا وفي خضم هذه الخزعبلات برز السيدكمال الحيدري ليطرح نفسه مرجعا اعلما وبلا منافس وان كنت حقيقة من المتابعين لمحاضراته منذ فترة التسعينات والتي  لا تجعلني اشك بكونه عالم من العلماء واما موضوع اعلميته فبقيت مترددا اتجاهها الا ان  ارتكب السيد الحيدري  خطأً كبيرا وهو تعرضه لواقع المرجعية في النجف الاشرف عندها قلت ان الرجل ليس بأعلم الموجودين لأنه ليس من المعقول ان يكون أعلم الموجودين وهو لا يعلم ان في العراق بالإمكان التعرض الى كل شيء سوى موضوع المرجعية فمثلا ممكن ان تقول ان الامام الحسين (وحاشاه) قد خطأ في خروجه  او تقول ان مرقد امير المؤمنين الموجود في النجف ليس للإمام علي(ع) او تقول  ان الامام المهدي سيولد في اخر الزمان وغيرها من الامور غير القابلة للتصديق الا انك يمكن ان تقول بها وتطرحها للمناقشة واما ان تقول ان المرجعية  في النجف الاشرف غير مؤهلة لقيادة الشعب العراقي او انها تتبع اسلوبا في الادارة تثار حوله الكثير من التساؤلات فهذا خطا احمر قد يلقي بصاحبه الى مزبلة التاريخ ويصبح عرضة لكل اوصاف النقد والتجريح والتي قد تخرجه  من المذهب ويصبح في دائرة النسيان وعنصرا غير مرغوبا به في الوسط الشيعي ولنا في الشيخ فاضل المالكي خير دليل  ولذلك فكيف للسيد كمال الحيدري ان يكون الاعلم ولم يلتفت الى هذه النقطة الجوهرية والتي هي الاساس الذي يبدأ منه كل عالم يريد ان يتصدى للاجتهاد والمرجعية وحتى لا يحرم ابناء المذهب من علمه كما حدث مع السيد الحيدري نفسه لأنني من ابسط الناس واقلهم علما منتبه لهذه المعضلة فكيف للأعلم من الناس ألا يلتفت لها. خلاصة الكلام ان هذه النقطة هي التي قصمت ظهرت ادعاء السيد كمال الحيدري للاعلمية والاجتهاد فانا لله وانا اليه راجعون.

 

 المصدر:

 http://www.kitabat.com/ar/page/02/12/2012/6305/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%AF%D8%B1%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%AA%D9%87.html

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الشيخ جلال الدين الصغير في ملتقى براثا الفكري 1434 يقول ان طرح السيد كمال الحيدري يقوي العدو علينا 

 

 

 

 

http://www.youtube.com/watch?v=tJGtgAObFAU

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الشیخ جلال الدين الصغير يرد على كمال الحيدري حول تراث الشيعة

 

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=q-9b6rwyA9s

 
أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الحيدري والتيه بين الشيطان والمرجعية

 

 بدون تعليق .. يتهم الاخرين بتأثير الشیطان عليهم والحساب يوم القيامة كما يقول للذين يركضون وراء المرجعية ..

ولكن في الاخير وقع في نفس اسلوب الشيطان الذي كان يرفضه , فلا يحتاج الى رد وانما هو رد على نفسه باتباع الشيطان

  

 

http://www.youtube.com/watch?v=RlpqBhOGg2k 

http://www.youtube.com/watch?v=qaRzIB6fBvg

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 29 / 6 / 1394 |
صفحه قبل 1 2 3 4 صفحه بعد

جميع الحقوق محفوظة لمدير الموقع ؛ أي نسخ المحتوي مسموح فقط مع ذكر المصدر.. تنوية كما ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎلات او بحوث ﻻ ﺗﻤﺜﻞ ﺭﺃﻱ صاحب الموقع ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ،، ...
تصميم والأمثل القوالب: http://samentheme.ir/ ( )